مرحلة الكشاف المتقدم
مرحلة التعليم الثانوي ( من سن 15ـ 18 سنة )
النمو العقلي والاجتماعي والانفعالي
تشير بعض الدراسات أن النمو العقلي والاجتماعي والانفعالي في هذه المرحلة يتميز بالخصائص التالية :ـ 1. ازدياد الخبرات المكتسبة من مراحل النمو السابقة ، والإفادة منها في الحكم علي الأشياء ورسم الخطة الشخصية لتحقيق حاجات وميوله .
2. ازدياد النزعة إلي الاستقلال في الرأي والتصرف حني يشعر بالمساواة نحو الآخرين
3. تزداد الرغبة في المناقشة والمحاجة لذاتها وخاصة مع الكبار تأكيداً للنزعة الاستقلالية
4. تنضج القدرات العقلية المختلفة وتظهر الفروق الفردية في القدرات ، وتنكشف استعداداتهم الفنية والثقافية والرياضية والاهتمام بالتفوق الرياضي فيها واتضاح المهارات اليدوية
5. الميل إلي الاشتراك في أعمال الإصلاح الاجتماعي وتغيير الأوضاع
6. الاهتمام ببحث الشئون المتعلقة بالدين والفلسفة والرغبة في الكشف عن الأسباب والمسببات ، مما قد يصل إلي مستوي الشك ومما قد يعوق الاتزان النفسي
7. زيادة الرغبة في الاشتراك مع أفراد شلته وتبادل الأحاديث معهم في موضوعات مختلفة وخاصة ما يتصل بها بأخبار الرياضة والجنس والملابس وتميل الفتيات بصفة خاصة إلي التحدث عن موضوعات بمشكلات الزواج وتكوين الأسرة
8. زيادة ميل كل جنس إلي الجنس الأخر ( مرحلة الحب الرومانتيكي ) ويصحب ذلك زيادة الاهتمام بالمظهر والتأنق في الملبس واختيار الألوان الملفتة .
9. ازدياد حساسية الشباب بالنسبة لمعاملة الكبار لهم ، مما يؤثر في علاقتهم بهم
10. بداء الاهتمام بالتخصص في الدراسة أو المهنة وازدياد التفكير في أمر العمل بالمستقبل ، أو تكوين أسرة خاصة بالنسبة للفتيات
11. تتميز بالطابع الخيالي واتجاه نحو الفنون الجميلة والقراءة التي تساعد علي تذويد الخيال
12. الميل لكسب المال مما يدفعه أغلي القيام [أوجه نشاط مختلفة وتعلم مهارات تساعد علي الكسب للحصول علي مزيد من الاستقلال في حياته
13. ازدياد الميل لاكتشاف البيئة والمخاطرة والمغامرة والتجوال والترحال
14. القدرة علي الانتظام في جماعات والتعامل معها بطريقة إيجابية منتجة وذلك لابتعاده عن الأنانية الذاتية
15. الميل للحفلات الجماعية والألعاب المشتركة وخاصة التي يشترك فيها الجنسان
16. حساسية زائدة أما بالهروب من المواقع وكبت الانفعالات ، أو بالانطلاق المؤدي إلي التهور الذي بعقبة التخاذل ولوم النفس بسبب الحاجة إلي تهدئة التوتر العصبي
17. الحاجة إلي اللعب والراحة والاسترخاء والتغذية الكافية
18. الحاجة إلي رعاية كافية تتضمن عدم تعرضه للأمراض والإصابات حتى تستمر عملية نموه
19. الحاجة إلي تحمل المسئولية وممار ستة للحياة الديموقراطية عن طريق الانتماء إلي جماعة توفر له حاجته، وإلي تميز الكيان الفردي واستقلاله وطمأنينته
20. الحاجة إلي قدر كافي من الثقافة العامة والمهارات العملية إلي جانب الخبرات اللازمة لحياته
21. الحاجة إلي ممارسة نشاط تعاوني مع من هم في سنة
22. الحاجة إلي فهم الانفعال والتغلب علي المخاوف كالقلق والخجل والارتباك الناتج عن الفشل
23. الحاجة إلي احترام التمييز والفردية وتقبلهما
24. الحاجة إلي قراءة سير الأبطال والزعماء والقصص العاطفية والأحداث الجارية
|