مجموعة القديس عبد المسيح المقاري الكشفيه بجرجا
كشافة القديس عبد المسيح المقاري

ترحب بك وتتشرف بأن تكون احد افراد خدمتها

عن طريق التسجيل لتستطيع رؤية كافة الاقسام
مجموعة القديس عبد المسيح المقاري الكشفيه بجرجا
كشافة القديس عبد المسيح المقاري

ترحب بك وتتشرف بأن تكون احد افراد خدمتها

عن طريق التسجيل لتستطيع رؤية كافة الاقسام
مجموعة القديس عبد المسيح المقاري الكشفيه بجرجا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


هـــدفــنــا خـــدمــــتـــكـــم
 
الرئيسيةGERGA SCOUTأحدث الصورالتسجيلدخول

 


 

 الخصائص النفسية لمرحلة الاشبال

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Sh.exo

Sh.exo


انثى عدد الرسائل : 170
العمر : 33
العمل/الترفيه : اخيرا جوالة
مية مية
تاريخ التسجيل : 30/07/2008

الخصائص النفسية لمرحلة الاشبال Empty
مُساهمةموضوع: الخصائص النفسية لمرحلة الاشبال   الخصائص النفسية لمرحلة الاشبال Emptyالأحد 23 نوفمبر - 10:16



مرحلة الأشبال

مرحلة التعليم الابتدائي ( من سن 6 إلي 12 سنة )
تعتبر هذه المرحلة حدا فاصلا بين المرحلة السابقة التي يتعامل فيها كطفل والمرحلة التي تليها التي يشب الطفل فيها عن الطوق. لذا يشعر طفل المدرسة الابتدائية بأنه لا ينتمي إلي عالم من هم أصغر منه ولا إلي عالم من هم أكبر منه الأمر الذي يؤدي إلي صعوبة التعامل معه.

وفي العادة تنقسم هذه المرحلة إلي فترتين:
الفترة الأولي: من سن 6 إلي 9 سنوات تقريبا وتعرف بمرحلة الطفولة المتوسطة وتشمل علي الثلاث سنوات الأولي من المرحلة الابتدائية.

الفترة الثانية: من سن 9 إلي 12 سنة تقريبا وتعرف بمرحلة الطفولة المتأخرة وتشمل علي الثلاث سنوات الأخيرة من المرحلة الابتدائية.

النمو العقلي والاجتماعي والانفعالي ( الفترة الأولي )

مرحلة الطفولة المتوسطة (من سن 6 إلي 9 سنوات)
من أهم خصائص النمو العقلي والاجتماعي والانفعالي في هذه الفترة ما يلي
1. يتطور النمو العقلي في هذه المرحلة بدرجة كبيرة، إذ يتمكن الطفل تعلم القراءة والكتابة والحساب، كما تزداد مقدرته علي ألابتكار والتخيل والتقليد والمحاكاة والتمثيل بدرجة كبيرة، وتكون مقدرته علي الحفظ ضعيفة إلا عن طريق الابتكار والتقليد، كما كما يمكن تركيز أنباهة لفترات قصيرة.

2. يمكن تحليل بعض الأمور ولكن لا تستطيع الحكم علي الأشياء، كما يحب الاستطلاع والابتكار للتعرف علي بيئته وعلي سر وجوده ووجود العالم والخالق.

3. يبدأ استعداده للاندماج في ألعاب الأطفال المنظمة والتي فيها منافسة، إلا أنة ينسحب من اللعب عندما يشعر بالتعب، كما أنه لا يحب الخسارة ولا يتمتع بالروح الرياضية، ويحاول إلقاء اللوم علي غيرة.

4. يبدأ ميلة للعمل الجماعي، وبالتالي تزداد مقدرته علي العمل مع الجماعة ومن أجلها.

5. تنشط النزعة الاستقلالية ويظهر الميل لتحمل بعض المسؤوليات وتقل الرغبة في الاعتماد علي الكبار، لهذا فهو يحتاج إلي اكتساب المهارات التي تنمي الثقة بالنفس، وهو سهل الانقياد وتقبل السلطة.

6. بدء ظهور الاتجاهات الاجتماعية، كالزعامة أو التبعية، والميل إلي المساعدة أو الميل إلي التحكم.

7. يميل الطفل إلي الاقتناء والملكية وجمع الأشياء.

8. يرهب الطفل المدرسة عند ذهابه لها لأول مرة، كما يحتاج للتكيف مع البيئة المدرسية.

9. يحتاج إلي تقدير الكبار له أكثر من تقدير رفاقه لنفس السن.

10. يتميز الطفل في بداية هذه المرحلة بأسلوبه العناد والمعارضة الدائمة.



النمو العقلي والاجتماعي والانفعالي ( الفترة الثانية )

مرحلة الطفولة المتأخرة ( سن من 9ـ 12 سنة )

من أهم خصائص النمو العقلي والاجتماعي والانفعالي في هذه الفترة ما يلي:
1. يتطور إدراك الطفل للعلاقات بين أجزاء الأشياء المركبة منها، نظرا لأتساع مدي إدراكه وبذلك يستطيع تركيب الأشياء المعقدة، بالإضافة إلي أن الطفل يصبح أكثر وعياً وإدراكاً بالمشاكل التي تتميز بقدر معين من التعقيد.

2. يزداد نضج العمليات العقلية كالتذكر والتفكير، إذ ينتقل الطفل من طور التفكير والخيال إلي طور الواقعية، ويأخذ في النظر إلي بيئته من النواحي الواقعية، كما تزداد قدرته علي الانتباه والتركيز من حيث المدى والمدة.

3. يزداد ميلة استطلاع مما يحفزه علي الكشف عما يقع تحت حواسه

4. يبدأ الانتقال من طور الخيال والإيهام إلي طور الواقعية، ويعتبر الطفل عمليا في النظر إلي بيئية، ويبدأ في التحرر من اللعب ل[إيهامي إلي اللعب الواقعي

5. ينمو ميلة للملكية واضحا في حرص الطفل علي الجمع والاقتناء كجمع الطوابع مثلاً.

6. يميل إلي تشكيل الأشياء ( الصلصال ـ الرمال........الخ ) والابتكار والتقليد، كما يميل إلي الراديو و السينما وقراءة المجلات الأطفال وخاصة في نهاية هذه المرحلة

7. تبدأ أسئلة التكيف الاجتماعي في البروز

8. يتسع مجال الميول والقدرات الحركية والاجتماعية بدرجة ملموسة ويرتاحون عند اكتسابهم مهارة أو النجاح في عمل ما .
9. دور كمون للنزعات الجنسية لذلك يهتم بذاته ويظهر نوع من النفور بين الجنسين خصوصا من ناحية الصبيان.

10. تقوى روح الحماسة والرغبة في المنافسة، كما يزداد الميل للمرح والفكاهة.

11. لا يهتم الأطفال وخاصة الصبيان منهم بمظهرهم الشخصي.

12. يزداد ارتباط الطفل بالجماعة أو الشلة ويزداد ولائه لها ويسعى إلي اكتساب تقديرها مع المنافسة بين هذه الجماعات أو الشلل، كما تزداد النزعة إلي الاستقلالية، ويبدأ في التحرر من تعلقه بوالديه ويتجه نحو قرناء سنة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
captin Mena John
خادم ربنا
خادم ربنا
captin Mena John


ذكر عدد الرسائل : 350
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 03/09/2007

الخصائص النفسية لمرحلة الاشبال Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخصائص النفسية لمرحلة الاشبال   الخصائص النفسية لمرحلة الاشبال Emptyالأربعاء 26 نوفمبر - 16:57

برافو Sh.exo موضوع هايل وفيه كم معلومات مفيده جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
pero king

pero king


ذكر عدد الرسائل : 136
العمر : 33
العمل/الترفيه : قائد فريق متقدم
شغااااااااااال
تاريخ التسجيل : 01/10/2008

الخصائص النفسية لمرحلة الاشبال Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخصائص النفسية لمرحلة الاشبال   الخصائص النفسية لمرحلة الاشبال Emptyالأربعاء 26 نوفمبر - 23:46

انا اعتقد انة موضوع جامد جدا ويا ريت
تكون فرقة اشبال بتدخل المنتدى عشان
يستفيدوا من المواضيع اللى بتخصهم دى
فى انتظار المزيد
ونشكر الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الخصائص النفسية لمرحلة الاشبال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خروج الاشبال الي الطبيعة
» الخصائص النفسية لمرحلة الكشاف
» الخصائص النفسيه لمرحلة جواله
» كتاب الاشبال
» فنيات التعامل مع الاشبال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مجموعة القديس عبد المسيح المقاري الكشفيه بجرجا :: خيمة الفرق الكشفية :: الاشبال والزهرات-
انتقل الى: