Sh.exo
عدد الرسائل : 170 العمر : 33 العمل/الترفيه : اخيرا جوالة مية مية تاريخ التسجيل : 30/07/2008
| موضوع: قواعد واساسيات استخدام وسائل الايضاح الإثنين 23 فبراير - 9:01 | |
| +1- قواعد قبل استخدام الوسيلة :-
أ- تحديد الوسيلة المناسبة . ب- التأكد من توافرها . ج- التأكد إمكانية الحصول عليها . د- تجهيز متطلبات تشغيل الوسيلة . ه- تهيئة مكان عرض الوسيلة . 2- قواعد عند استخدام الوسيلة :-
أ- التمهيد لاستخدام الوسيلة . ب- استخدام الوسيلة في التوقيت المناسب . ج- عرض الوسيلة في المكان المناسب . د- عرض الوسيلة بأسلوب شيق ومثير . ه- التأكد من رؤية جميع المخدومين للوسيلة خلال عرضها . و- التأكد من تفاعل جميع المخدومين مع الوسيلة خلال عرضها . ز- إتاحة الفرصة لمشاركة بعض المخدومين في استخدام الوسيلة . ح- عدم التطويل في عرض الوسيلة تجنباً للملل . ط- عدم الإيجاز المخل في عرض الوسيلة . ي- عدم ازدحام الدرس بعدد كبير من الوسائل . ك- عدم إبقاء الوسيلة أمام المخدومين بعد استخدامها تجنبا لانصرافهم عن متابعة الخادم . ل- الإجابة عن أية استفسارات ضرورية للمخدوم حول الوسيلة . 3-قواعد بعد الانتهاء من استخدام الوسيلة :-
أ- تقويـم الوسيلــة : للتعرف على فعاليتها أو عدم فعاليتها في تحقيق الهدف منها ، ومدى تفاعل المخدومين معها ، ومدى الحاجة لاستخدامها أو عدم استخدامها مرة أخرى . ب- صيانة الوسيلة : أي إصلاح ما قد يحدث لها من أعطال ، واستبدال ماقد يتلف منها ، وإعادة تنظيفها وتنسيقها ، كي تكون جاهزة للاستخدام مرة أخرى . ج- حفـظ الوسيلــة : أي تخزينها في مكان مناسب يحافظ عليها لحين طلبها أو استخدامها في مرات قادمة .
+ أساسيات إستخدام وسيلة الإيضاح +
1- تحديد الأهداف التي تحققها الوسيلة بدقة :- وهذا يتطلب معرفة جيدة بطريقة صياغة الاهداف بشكل دقيق ومعرفة أيضاً بمستويات الأهداف : العقلي ، الحركي ، الانفعالي … الخ . وقدرة الخادم على تحديد هذه الاهداف يساعده على الاختيار السليم للوسيلة التي تحقق هذا الهدف .
2- معرفة خصائص فئة المخدومين المستهدفة ومراعاتها :- علي الخادم المستخدم لوسائل الإيضاح عليه أن يكون عارفاً للمستوى العمري والذكائي والمعرفي وحاجات المخدومين حتى يضمن الاستخدام الفعّال للوسيلة .
3- معرفة بالمنهج الكنسي ومدى ارتباط هذه الوسيلة وتكاملها من المنهج .- 4-تجربة الوسيلة قبل استخدامها :- والخادم المستخدم هو المعني بتجريب الوسيلة قبل الاستخدام وهذا يساعده على اتخاذ القرار المناسب بشأن استخدام وتحديد الوقت المناسب لعرضها وكذلك المكان المناسب ، كما أنه يحفظ نفسه من مفاجآت غير سارة قد تحدث كأن يعرض فيلماً غير الفيلم المطلوب أو ان يكون جهاز العرض غير صالح للعمل ، أو أن يكون وصف الوسيلة في الدليل غير مطابق لمحتواها ذلك مما يسبب إحراجاً للخادم وفوضى بين المخدومين .
5- تهيئة أذهان المخدومين لاستقبال محتوى الرسالة :- ومن الأساليب المستخدمة في تهيئة أذهان المخدومين : أ - توجيه مجموعة من الاسئلة إلى المخدومين تحثهم على متابعة الوسيلة . ب - تلخيص لمحتوى الوسيلة مع التنبيه إلى نقاط هامة لم يتعرض لها التلخيص . ج - تحديد مشكلة معينة تساعد الوسيلة على حلّها .
6- تهيئة الجو المناسب لاستخدام الوسيلة :- ويشمل ذلك جميع الظروف الطبيعية للمكان الذي ستستخدم فيه الوسيلة مثل : الإضاءة ، التهوية ، توفير الاجهزة ، الاستخدام في الوقت المناسب , فإذا لم ينجح الخادم للوسيلة في تهيئة الجو المناسب فإن من المؤكد الاخفاق في الحصول على نتائج المرغوب فيها .
7- تقويم الوسيلة :- ويتضمن التقويم النتائج التي ترتبت على استخدام الوسيلة مع الأهداف التي أعدت من أجلها و من الممكن أن تكون عن طريق ورقة مطبوعة يذكر فيها عنوان الوسيلة ونوعها والوقت الذي استغرقته وملخصاً لما احتوته من مادة كنسية ورأيه في مدى مناسبتها للمخدومين وللمنهج وتحقيق الاهداف . 8- متابعة الوسيلة :- والمتابعة تتضمن ألوان النشاط التي يمكن أن يمارسها الخادم بعد استخدام الوسيلة لأحداث مزيد من التفاعل بين المخدومين .
منقول | |
|